أصبح التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية أمرا مهما في حياتنا اليومية. أينما تولي وجهك، تجد أن اللغة الإنجليزية هي اللغة المنطوقة الأكثر شيوعًا، وفنحن نحتاجها في المدرسة أو الكلية أو المقابلات الوظيفية أو التواصل الاجتماعي، فنجد أنها دائما تحتل الريادة في اللغات و التواصل. ويبقى السؤال الذي يؤرق الكثير من المبتدئين : كيف أتعلم اللغة الإنجليزية و أتحدثها بطلاقة؟
ليس من المهم أن يكون كل شخص حولنا قادرًا على تحدث الإنجليزية بطلاقة حتى نتمكن من التحدث بها على نحو جيد، ولا يمكنك التحدث باللغة الإنجليزية المثالية عن طريق التحدث بها 5 دقائق في اليوم. الأمر يتطلب الكثير من التدريب، ولكن يمكنك فعلا التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة من خلال اتباع هذه النصائح .

لا تكن طالبا


أثناء تعلم أية لغة، من المهم جدًا أن يكون لديك صورة صحيحة ، فإنه يحدث فرقًا بين النجاح والفشل. توقف عن التفكير بأنك يجب أن تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، هذا سيجعلك تشعر بالتوتر. فقط ثق بأنك تتحدث الإنجليزية فعلا و بأنك لا ترتكب أخطاءا، وتجاهلها حتى وإن ارتكبتها، لأن هذا سيساعدك على استخدام اللغة الإنجليزية  بطريقة فعالة ومجربة.

لا تدرس الكثير من القواعد


المفتاح لتعلم اللغة الإنجليزية هو أن يكون هناك توازن بين التعلم والممارسة. إن التحدث بطلاقة للغة الإنجليزية لا يعني استخدام القواعد الصحيحة مئة بالمئة، فحتى المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية يرتكبون أخطاء نحوية. أهم شيء يجب أن تركز عليه هو التواصل وكيفية ايصال الفكرة.

الاستماع والتعلم والقراءة لا يكفيون


الاستماع والتعلم والقراءة هي أهم جوانب أي لغة، ولكن هذه الخطة ليست كافية. ينبغي للمتعلم أن يمارس اللغة الإنجليزية أيضًا. فكما نلاحظ أنه من الطبيعي جدًا أن يتعلم الأطفال التحدث أولاً، ثم يبدأون في تعلم القراءة والكتابة.

اقرأ أيضا :  تعلم فن المحادثات

اللغة الإنجليزية هي لغة غريبة


نعم لقد قرأتها بشكل صحيح. في بعض الأحيان لا تكون اللغة الإنجليزية منطقية على الإطلاق. فتجد أنه في بعض الحالات يختلف نطق الكلمات اعتمادًا على الماضي والحاضر، ولكن إذا حاولت إيجاد قواعد منطقية و منهجية لكل شيء، فسيضيع جهدك سدى. لذا، من الأفضل مجاراة اللغة والمضي قدمًا.

استمع جيدا


يحاول معظم الطلاب فهم الكلمات التي يتحدثها المتحدث الأصلي، ولا شك أنها كلمات مهمة ، ولكن المتحدث الأصلي قد يتحدث بسرعة كبيرة وهناك بعض الكلمات التي لا يمكن أن يفهمها المتعلم. في هذه الحالة، ننصحكم بالتركيز أكثر على محاولة فهم كيف يتحدث.

يجب على المتعلم أن يلاحظ الكلمات التي يستخدمها الشخص لربط جملة وتذكر تلك التفاصيل الصغيرة عندما يتحدث بعد ذلك. بعض الطرق التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء تعلم التحدث باللغة الإنجليزية هي مشاهدة الأفلام الإنجليزية مع الترجمة وقراءتها بعناية شديدة وقراءة الكتب الإنجليزية التي ستساعدك في إنشاء الجمل وربطها مع بعضها البعض.

اقرأ أيضا: اختبر مستواك في اللغة الإنجليزية

أمر مهم

 

قد يجد المبتدئؤون صعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية في البداية، ولكن يجب عليهم الاستمرار في التعلم والممارسة بشكل منتظم لأن “الممارسة تجعلك مثاليًا” ‘Practice makes perfect’. من المهم جدًا أن تكون لديك ثقة أثناء التحدث باللغة الإنجليزية ويجب على المتعلم دائمًا قراءة الكتب والاستماع إلى المتحدث الأصلي بعناية شديدة حتى يمكن تجنب أصغر الأخطاء.

 

كتاب مجموعة جمل للمحادثة

هذا الكتاب يحتوي على عدة جمل باللغة الإنجليزية مترجمة إلى اللغة العربية، ستساعدك على ربط الجمل فيما بينها و تكوين عبارات باللغة الإنجليزية تصلح للاستعمال خلال المحادثات. اقرأها بتمعن و حاول ممارستها عبر الحديث مع أصدقاءك المتعلمين أيضا عبر مجموعتنا في الفايسبوك.